Ola El-Fouly

علا الفولي

كيف بدأ شغف الكتابة

كنت أول طفلة في عائلتي لعدة سنوات، وكانت تسليني هي الاستماع إلى الحكايات، ثم قراءة قصص الأطفال والألغاز، ولكن الحكاية يمكن أن تكون أجمل لو تغيرت النهاية أو أختصرت قليلًا أو اختلفت بعض الأحداث والشخصيات، وبعد فترة توقفت عن القراءة لسبب غريب هو أني أستطيع  أكمال القصة بمجرد قراءة الصفحة الأولي بنفس طريقة وأسلوب المؤلف، وعندما لاحظ والدي ذلك، نصحنى بقراءة قصص كتاب كبار مثل توفيق الحكيم، ويوسف السباعي، وعلى أحمد باكثيروغيرهم، وبدأت أكتب خواطر بتشجيع من والدتي ومدرس اللغة العربية.

“كلما قرأت روايات أشعر بالانتماء لهؤلاء الكتاب الذين أقرأ لهم، وتعجبني كتابتهم وعندما نجحت في الثانوية العامة، تمنيت دراسة الرواية العربية، ولكن لم أجد مع الأسف كلية تدرسها، دخلت كلية الأداب قسم إجتماع وحلم دراسة الرواية لا يخبو ولا يتحقق، تخرجت من الجامعة وانا أعلم أني لا أصلح موظفة، أنا كاتبة وعلي أن أسعى لأحقق حلمي يومًا ما.”

image



http://olaelfouly.com/OlaElFouly/wp-content/uploads/2023/12/wbest.png

الأسرة

أخذتني الحياة تزوجت وأنجبت ولدين، وكنت أكتب يومياتي والأحداث المهمة في حياتي، وما يسعدني ويضايقنى، ولم تتح لي فرصة الكتابة لسنوات طويلة، ولم أفكر في النشر لعلمي أن المجلات التي كانت تقدم المواهب في الستينات والسبعينات لم تعد تهتم بالأدب، ودور النشر لا تنشر إلا للكتاب الكبار، ثم شاهدت برنامج في التلفزيون عن المدونات، وفي 2006 أفتتحت مدونتي على موقع مكتوب

مدونتي على مكتوب

بدأت كتاباتي تجد لها قراء يتابعون مدونتى “مدونة مختلفة” مهتمين بالأدب، ويكتبون مثلي تمامًا، وأصبح لدي أصدقاء من كل أنحاء الوطن العربي، واكتشفت أن من يكتب لنفسه، كأنه يتحدث إلى ذاته، لا يسمعه أحد، ولا يرد عليه أحد، عدت أكتب الشعر، وكتبت رواية مستوحاة من أحداث حقيقية عشتها، ولكن لم يستمر الحلم اشترت أحد الشركات الكبرى موقع مكتوب واغلقته، فنقلت مدونتي إلى موقع وردبرس ولكنى افتقدت روح مكتوب العربية.

الصحافة

 في 2010 أخذت كورس في الصحافة مع المركز الدولي للصحفيين بالتعاون مع الأمم المتحدة لمدة 9 أشهر، وتدربت بعدها في اليوم السابع، ونشرت تحقيق في جريدة الدستورعن قوات حفظ السلام، وعملت صحفية في مجلة المجلة برئسة تحرير الأستاذ أسامة عفيفي عليه رحمة الله، وهو رشحنى لتغطية فاعليات معرض الكتاب لصالح الهيئة العامة للكتاب 2012: 2014 وغطيت المؤتمرات والندوات وكانت تنشر في النشرة اليومية التي تصدرها وزارة الثقافة، وكتبت عن هذه الفترة كتاب بعنوان ذاكرة المعرض.

الإذاعة

أخذت كورس إذاعة وقمت بإعداد وتقديم برنامج “دقائق في سيرة الحبيب” أذيع في رمضان على راديو مصر الجديدة، و برنامج شعري “على جبين الوطن” اذيع منه على الراديو 6 حلقات، ثم أخذت كورسات كثيرة في الصحافة والإذاعة من خلال مؤسسة إعلاميات مصر، استطعت بعدها عمل برنامج إذاعي وحدي إعداد و تقديم ومونتاج “سطور لا تنسى”  وقد شارك بعض اصدقاء فيسبوك باراءهم في حلقات البرنامج.

وأخذت كورس تعليق صوتي ودوبلاج مع المدربة الموهوبة مروة الأبياوي وقدمت من خلال الورشة تعليق صوتي لدور جين في المسلسل الكرتوني الشهير “طرزان”.

راديو دراما

أعلنت شركة المشرق عن ورشة “راديو دراما” بالتعاون مع الإتحاد الأوربي، فتقدمت للورشة وقدمت أثناء مدة التدريب التى استمرت عدة أشهر، مقطع إذاعى قصير مدته 7 دقائق بعنوان “الوصية”، أشرف عليه مدربين من مصر، ومن الإتحاد الأوروبى، وعرض فى ملتقى القاهرة الدولي للدرامة الصوتية “موجات” من 7 يونيه 2020 : 7 يوليه 2020 الذى أقيم “on line” بسبب أزمة كورونا، كما شاركت في إعادة تقديم حلقة من مسلسل العسل المر” لتكريم رائد من رواد الإذاعة المصرية ” يوسف عزالدين عيسى” عليه رحمة الله، وعرض أيض#ا ضمن فعاليات المهرجان.

سيرة بلد مفقود

سيرة بلد مفقود

نشرت أول كتبي سيرة بلد مفقود بنظام مناصفة تكلفة الطباعة حتى أتعرف على سوق النشر الورقي وكنت أدرك أني لن أربح من الكتاب ولكن الأهم من الربح  أن أعرف عدة أمور ومع الأسف لم أعرفها وقتها منها

كم نسخة بيعت من كتابي؟

ولماذا لا يوجد الكتاب في كل المكتبات؟

وما مصير النسخ التي لم تباع؟

الناشر يشيد بالكتاب ويقول Yنه بيع بعد سنة من نشره، وهذا شيء جيد وغير معتاد، فهل غطى تكاليف الطباعة وحقق أرباح لا أدري.

ا

كورس النشر

أخذت كورس في النشر الإلكتروني، وتعلمت كيفية النشر الحر، وتنسيق الكتب، والنشر على أمازون، ولكنها لا تدعم الكتب العربية، قررت ألا أنشر بعد ذلك حتى أفهم كيف تسير الأمور في سوق النشر، ووجدت كورس يعلم أساسيات كتابة الرواية وبه جزء خاص بالنشر يقدمه ناشرمتخصص ، فاشتركت وكان الجزء الخاص بالنشر مميز جدًا بالفعل، وأدركت كيف تسير الأمور، وما هو دور الناشر والكاتب من وجهة نظر الناشر:
يتحمل الكاتب تكاليف الطباعة
عليه التسويق لكتابه على وسائل التواصل
عليه التسويق لاسمه ككاتب
أما واجبات الناشر يأخذ رقم الإيداع والترقيم الدولي للكتاب بتفويض من الكاتب
يتحمل رسوم الدخول للمعارض، وعرض الكتاب في بعض المكتبات
وان دار النشر تعرض الكتاب لمدة عام واحد بعدها تتفرغ للكتب الجديدة


أدركت بعد الكورس عدة أمور كانت غائبة عني، إن الكتاب بالنسبة للناشر أحد منتجاته، ولكنه بالنسبة للكاتب جزء منه، إبداعه الذي وضع فيه مشاعره وجهده ووقته، وسواء كان الكتاب جيد أو غير جيد لن يحصل الكاتب على دخل منه إلا إذا تعامل مع دار نشر كبرى، وهذا صعب جدًا نظرًا للأعداد الهائلة التي تقدم لدور النشر.

النشر الحر

طلبت منى قريبتي كمال الفولي، أن أوثق تجربتها في الإصابة بمرض الكورونا ومعاناتها أثناء فترة الحجز حتى تعافت والحمد لله، وأرسلت لي تسجيلات بصوتها وكتبتها أنا بعنوان “كيمو والكورونا ” وطلبت منى مساعدتها في طبعاته على حسابها الخاص، فطبعنا الكتاب، ولكن ظهرت مشكلة التوزيع لان المكتبات لا تقبل التعامل إلا مع دور النشر حتى لو كان الكتاب موثق في دار الوثائق وله رقم إيداع وحقوق النشر محفوظة للمؤلف، وبالتالي ظلت نسخ الكتاب معنا لم نعرف

الفشل الملهم

كتبت في هذه الفترة رواية ولكن بها شيء لا يريحني، لا أعرف ما هو أعدت قراءة الرواية عدة مرات لعلي أكتشف موضع الخلل، فلم أصل لنتيجة مرضية، بدأت أبحث عن مرجع فلم أجد إلا كتب مترجمة، تكاد تكون غير مفهومة بسبب سوء الترجمة، والإستشهاد بروايات غير مترجمة لا أعرفها، وبعضها يتحدث عن تقنيكات الكتابة باللغة الإنجليزية  وهذه التقنيكات ليست مشكلة في الكتابة بالعربية بالتالي لا يوجد أي داعي لذكرها في الكتاب كما وجدت دراسات بحثية رسائل دكتوراة وماجستير تناقش الرواية من الناحية الأكاديمية وتحتاج درجة عالية من التخصص بالإضافة لدراية بمصطلحات علمية صعبة على القارئ العادي ولا تحل مشكلتي.

البحث

 

لم أحد سوى حل واحد هو تفكيك الرواية لعناصرها الأولية والبحث عن تعريف واضح لكل عنصر حتى وجدت الخطأ الذي وقعت فيه، ثم  فكرت في كتابة مرجع مبسط، وواضح حتى أعرف أي خطأ يمكن أن أقع فيه بسهولة في المستقبل، وتكون عندي بحث كامل عن الرواية وتحقق حلم دراسة الرواية،  فقررت عمل ورشة ليستفيد غيري.

كيف تثق في موهبتك وتكتب بانطلاق

اخترت للورشة الأولى أسم “كيف تثق في موهبتك وتكتب بانطلاق” لأني أعلم أن المشكلة الحقيقية للموهوب أنه لا يثق أنه على الطريق الصحيح فقررت أن تمهد الورشة للموهوبين طريق الإحتراف، ليكون على بينة وهو يكتب، فيطلق العنان لابداعه.

بداية فكرة دورة أركان الرواية للمبتدئين

قدمت بعدها ورش للقراءة، وورش تدريب على الوصف والسرد، وورش رمضانية، وورشة اكتشاف الشغف، ثم طلب منى بعض المتدربين كتابة مرجع مبسط عن أركان الرواية، وأقترح أخرون أن أسجلها بالفيديو لشرح أركان وعناصر الرواية بعدة صورة، فتكون دورة متكاملة، ورأيت أن أضيف لها لقاءات مع المتدربين على تطبيق زووم لإجابة الأسئلة، وشرح الجزء العملي من عناصر الرواية، وأن يكون من حق كل متدرب لقاء شخصي على زووم لبحث أي مشكلة في روايته أو توضيح أي أمر غامض يحب الاستفسار عنه.

تقنيات الكتابة

يعلم المتدربين معي أني أتدرب معهم وأمارس كل التدريبات بنفسى ومن يقرأ كتب الورش الرمضانية سيجد مشاركاتي اليومية مع المتدربين خلال الشهر الكريم  لأن تدريبات الكتابة اليومية تنشط العقل، وتجعل أركان الرواية حاضرة في الذهن، وتطبيقها أيسر، خاصة أن الرواية ليست مثل فنون الكتابة الأخرى مثل كتابة القصص القصيرة أو المقالات أو الشعر، فهي تحتاج شهور وأحيانًا سنوات، مما يجعلها أصعب فنون الكتابة، وتحتاج تدريب على تقنيات معينة، لتيسر للكاتب عملية الكتابة الطويلة للرواية.

الموقع

بعد الإطمئنان إلى فعالية دورة أركان الرواية وتجريبها بنفسي وكتابة تدريبات التقنيات لتعزيز قدراتنا الكتابية بشكل مستمر، قررت انشاء موقع ليقدم دورة أركان الرواية للمبتدئين، وتقنيات الكتابة، وما يستجد من دورات وورش لتساعد الموهوبين على الكتابة باحتراف، وتمكنهم من الثقة في موهبتهم وتيسر لهم الطريق لكتابة أجمل الروايات، كما يوجد في المتجر كتب الورش، وكتبي الشخصية بسعر مناسب، وبعض الكتب المجانية كهدية لزوار الموقع.

روايات لا تنسى

وانا بصدد اطلاق منصة مجانية جديدة على يوتيوب، لتحليل الروايات بطريقة احترافية بحيث تكون الحلقات مشجعة على قراءة الرواية، وليس حرقها للمشاهد، لأن الهدف من المحتوي الذي أقدمه في الموقع أو على وسائل التواصل الإجتماعي، دفع المبتدئين لتجريب أساليب جديدة في الكتابة، حتى يتمكنوا من ابتكار أسلوبهم الخاص، لأن الكتابة تجربة شخصية  لها قواعد وأصول عندما تعرفها وتتقنها، ستنطلق بسهولة ويسر.

رسالتي

أقدم لكم الطريق الذي سيرت فيه أنا، وحققت نتائج مرضية، ومازلت على الطريق أكتب وأبتكر أساليب جديدة تساعدني، وتساعد الموهوبين لنقدم للمكتبة العربية أفضل ما لدينا من روايات، تستحق أن ينفق فيها القارئ وقته وماله.

.

arArabic